RSS

Scanners - 1981




رغم إنه أحد أفضل صناع سينما الخيال العلمي على الاطلاق ولكنه أقلهم جماهيرية، الكندي العظيم ديفيد كرونبيرغ قدم فيلمه هذا (الفاحصون) عقب صخب كبير آثاره بThe Brood ١٩٧٩ ، اتبعه بأربع كلاسيكيات خيال علمي في الثمانينيات شاهدت منها ثلاث Dead Zone و The Fly و Videodroom ، أفلام تبدو معها كل ما تم تقديمه من نفس النوع في نفس العقد (سلسلة عودة للمستقبل مثلاً) مجرد حكايا أطفال.
أفلامه - وهذا نموذج عنها - ليست للجميع وللجميع في نفس الوقت، من يبني توقعات مسبقة أنه سيشاهد شيء تقليدي سيصدم ويخيب أمله، ولكن من يطمح بالمختلف بصنف يعاني النمطية - خيال علمي وأكشن - فسيعثر على وجبة سينمائية أصيلة وممتعة جداً، هو مزيج من الخيال العلمي والأكشن والرعب ضمن صورة صادمة جداً ومنفرة معتمداً على حس فوضوي ينسجم مع نظرة كرونبيرغ للعالم.
هذا الفيلم فيه الكثير من روح الكوميكس الأمريكي ولكن بطريقة صارمة جداً، تجارب علمية أفضت إلى خلق جيل من المحاربين يقاتل بالتحكم بالعقل وقراءة الأفكار وزرعها والتخاطر والتنويم المغناطيسي، قصة مشوقة جداً محبوكة بطريقة ممتازة كنص ومنفذة بصرياً بطريقة لا يفسح معها كرونبيرغ مجالاً للراحة، يختلف عن أفلام مشابهة بغياب الطابع الترفيهي ومصداقية الإحساس بالخطر لدرجة يتحول معها إلى كابوس حقيقي، إذا كان ميشيل هانيكيه مثلاً يعتمد أسلوب الصفعة مع المشاهد فإن كرونبيرغ معلم الصعق الكهربائي، مهما كان المشهد الذي يقدمه خطيراً وعنيفاً فأنه يملك القدرة على أن يصعّد الجرعة لدرجة هستيرية تجعل الفيلم أقرب للسريالية، والمبهر أنه يقوم بذلك بالوسائل السينمائية الكلاسيكية الأكثر أصالة، بالمكياج والمؤثرات اليدوية مع سلوموشن وقطع الصوت وتصعيد الموسيقى (وضعها للعمل الأسطورة هاورد شو) أو بتصعيد الجو الصوتي المحيط، مع مونتاج مربك وحركة كاميرا مدروسة، أفلامه الكلاسيكية مثل هذا وتحفته الأهم The Fly بصقة بوجه كل صناع سينما المؤثرات اليوم سواءً في الخيال العلمي والرعب.
هذه سينما أصيلة حقيقية حرفية وثورية تتمرد على النوع - كتمرد داريو أرجنتو على سينما الرعب الرخيصة وجعلها أصيلة - وبنفس الوقت لها عدة طبقات فكرية عميقة ومواضيع اعتاد كرونبيرغ مناقشتها في الثمانينيات، هنا ليس فقط نظرة إلى أي مستوى سيصل به هوس السلاح وتطورات أجيال الأسلحة والحروب وارتباط الأجهزة العسكرية برجال الأعمال، بل هو أيضاً عن ضياع الكينونة الإنسانية مع زيادة ارتباط الإنسان بالتكنولوجيا وتحوله لآلة وسلاح، وإسقاط على تطور أنظمة الجاسوسية وغسيل الأفكار وغياب الحرية الفردية للإنسان مع ازدياد هيمنة الأجهزة الاستخباراتية وتلونها في أكثر دول العالم حرية لدرجة يكاد يكون العمل تنبؤي عن شكل العالم اليوم الذي تتحكم به مواقع التواصل الاجتماعي والتكنولوجية الحديثة ووسائل الإعلام بأفكار وعقول العامة وتوجه إرادتها وتزييف الحقائق وبنفس الوقت تخضع الكوكب كاملاً لرقابة لا يمكن الفكاك منها.
أهم ما يقوم به كرونبيرغ هنا هو صنعه لحالة الإنسان عدو نفسه، جعل المشاهد يعيش طوال الفيلم حالة من عدم الثقة وهو يشاهد شخصيات تتعرض للغزو بأكثر مناطقها أماناً، عقولها وأفكارها، حيث لا يستطيع الإنسان الثقة هل أفكاره فعلاً ذاتية أم هناك من يزرعها فيه، هل ما يراه فعلاً حقيقي أم مزور، هل يتحرك ضمن إرادته الخاصة أم إن هناك من يوجهه، حتى النهاية لا تستطيع أن تثق بها وتؤمن أنها فعلاً على الشكل الذي تراه، سينما عظيمة رمزية تحمل من المقولات أكثر مما يوحي ظاهرها.
١٠/١٠

1 التعليقات:

yeomanvalko يقول...

Online gambling: Which games have the best odds? - Dr. McD
Online 아산 출장샵 gambling is a form of gambling where 부산광역 출장마사지 players 여수 출장샵 place 안산 출장마사지 wagers on a variety of games 서울특별 출장샵 including sports, such as horse racing,

إرسال تعليق