RSS

توقعات مرشحي الأوسكار 2017


بعد صدور نتائج جوائز الغولدن غلوب , أختيار النقاد وترشيحات البافتا والنقابات، هذه قرائتي الخاصة للاسماء التي اتوقعها أن تكون ضمن مرشحي الأوسكار .
بدايةً هو موسم جوائز اعتيادي من حيث أن تحتكر عدد من الاسماء المعينة موسم الجوائز، الفارق إن هذا العام لم يشهد فيلماً أو فيلمين بالصدارة كعادة أغلب الأعوام السابقة (العام الماضي مثلاً كان فيلم لالا لاند بالصدارة يرافقه مونلايت بفوارق بسيطة وتوزعت الجوائز بينهما) هذا العام هناك أربع أفلام أي واحد منهما من الممكن أن يكون هو الظافر بأغلب الجوائز أو تتوزيع بينهم، حتى الفيلمين الذي أتى ترتيبهما خامس وسادس لا يمكن الاستهانة بحظوظهما.



بدايةً مع ترشيحات أفضل فيلم :
1-    فيلم غريتا غرويغ Lady Bird  لا أتوقع للفيلم الترشيح فقط وإنما الفوز، ثناء كبير من الجمعيات النقدية وتواجد بترشيحات جميع الجوائز الأمريكية الهامة (النقابات الأربعة، اختيارات النقاد، قائمة الرابطة الوطنية للمراجعات، الغولدن غلوب التي ظفر بجائزتين فيها) لم يغب سوى عن ترشيحات البافتا كأفضل فيلم ومخرج ونال ترشيحات بفئات السيناريو وفئتي التمثيل النسائي، متواجد بقوة بفئات التمثيل والسيناريو وإلى حد ما الإخراج، وبعيدأ عن الاعتبارات السينمائية والنقدية هناك الاعتبارات الدعائية والمزاج العام الهوليوودي بصالح الفيلم، فمع حمى النسوية الحالية يبدو هذا الفيلم النسوي مفضل جداً ليكون المرشح الأول للفوز.
2-    فيلم جوردان بيل Get Out  عرض ببداية العام و أسر النقاد والجمهور وبقي بعقلهم حتى موسم الجوائز، تواجد في كل المحافل التي تواجد بها Lady Bird  والطرفة إنه غاب أيضاً حين غاب، هو المرشح الأول لجائزة السيناريو وممثله دانيال كالويا محبوب جداً، وله حصة أيضاً من رضا المزاج العام، فيلم رعب يقدم طرح جديد لمشكلة العنصرية ضد السود بأسلوب ذكي.
3-    فيلم غاليرمو ديل تورو The Shape of Water خيار مريح جداً ليظفر بأغلب جوائز الأوسكار القادم التقنية والرئيسية، فاز بأسد فينيسيا، وبجائزة غولدن غلوب للإخراج، وبجائزتي اختيار النقاد لأفضل فيلم ومخرج، مرشح للبافتا ونقابات المنتجين والمخرجين والكتاب، ديل تورو المرشح الأول ليكون الفائز بأفضل إخراج، سالي هوكينز منافسة شرسة على جائزة التمثيل، والفيلم يتحدث عن الفوارق وتقبل الآخر والإنسانية الدفينة والحب الذي لا يعرف حدود.
4-    فيلم مارتن ماكدونا Three Billboards Outside Ebbing, Missour له حظوظه القوية جداً أيضاً، فائز الغولدن غلوب ومرشح نقابات المنتجين والمخرجين والكتاب والبافتا، فرانسيس ماكدورماند وسام راكويل منافسان مؤهلان جداً لجوئز التمثيل النسوي والذكوري المساعد، النص محبوب جداً، وحتى باعتبارات النسوية والعنصرية الفيلم مريح جداً للمزاج العام ليكون فائزاً.
5-    فيلم كريستوفر نولان الحربي Dunkrik خيار كلاسيكي ليكون مرشحاً رغم ضعف حظوظه بالفوز، ترشح للغولدن غلوب والبافتا ونقابات المنتجين والمخرجين وخيارات النقاد، لم يفز بأي جائزة مهمة، ولكنه قوي جداً على صعيد الجوائز التقنية ونولان هو المنافس الأخطر لديل تورو على جائزة الإخراج، ولا ننسى قوة نولان وشعبيته الجارفة لهما دوركبير بدعمه في الترشيحات.
6-    فيلم الإيطالي لوكا غواداغناينو Call Me By Your name اسم مضمون للترشيح بعد أن تواجد في ترشيحات الغولدن غلوب والبافتا ونقابة المنتجين والممثلين والكتاب، موضوعه يناسب المزاج العام عن علاقة حب مثلية، نصه وضعه أحد أساطير السينما جيمس إيفوري ومدعوم من أداءات ممدوحة من تيموثي شاملات وآرمي هامر ومايكل ستيهلبرغ.
7-    فيلم سبيلبرغ The Post  بطولة هانكس وستريب الفائز بجائزة الرابطة الوطنية ومرشح الغولدن غلوب ونقابة المنتجين، قوة الاسماء وراء الفيلم وموضوعه السياسي التاريخي الجدلي وجانبه النسوي عن أول محررة أخبار بالواشنطون بوست وتحديها لإدارة نيكسون يجعلان عدم تواجده أمراً مستبعداً.
قائمة المرشحين يجب أن تحتوي 10 اسماء كحد أقصى والاسماء الثلاث الباقية التي من الممكن جداً أن نراها هي : ، الفيلم الكوميدي Big Sick  مرشح نقابات المنتجين والممثلين والكتاب، فيلم I, Tonya مرشح الغولدن غلوب والمنتجين والكتاب، فيلم Mudbound مرشح نقابة الممثلين والكتاب والمنتجين (الفيلمان الآخيران نسويان)، مع عدم قدرتي على تجاهل حظوظ The Disaster Artist و Molly's Game .

 في فئة أفضل إخراج : تبدو قائمة مرشحي النقابة منطقية جداً لتصل للأوسكار (ديل تورو ونولان وغرويغ و ماكدونا و بيل) هؤلاء هم الأقوى على التوالي، ولكن في حال جرى المعتاد ودخل اسم خامس بدلاً عن أحد المرشحين فمن الوراد أن يكون أحد ثلاثة لوكا مرشح البافتا أو سبلبيرغ مرشح الغلوب أو دي ريز (عن"Mudbound  مخرجة أنثى أخرى في عام النسوية).

في فئة أفضل ممثل : رغم إن تيموثي شامالات (Call Me By Your name ) تسيد على الموسم في بدايته ولكن غاري أولدمان (The Darkest Hour) عاد وقلب الطاولة، الاسمان من الأكيد تواجدهما مع أرجحية أولدمان، دانيال كالويا (Get Out) وجيمس فرانكو (The Disaster Artist ) سيرافقانهما على الأغلب رغم إن مشاكل الأخير مع دعاية التحرش الأخيرة ضده قد تعرقل حظوظه، الخامس أحد ثلاثة بلا أي شك (ومن الممكن أن يكونا أثنين في حال تضخمت قصة تحرش فرانكو وقلبت الطاولة ضده) دي لويس ((Phantom Thread,.”مرشح البافتا والغولدن غلوب واختيارات النقاد عن أدائه الاعتزالي، دينزل واشنطن (Roman J. Israel, Esq ) مرشح الغلوب والنقابة (ممثل أسود ثاني منافس على الجائزة)، هانكس (The Post) مرشح الغلوب واختيارات النقاد والفائز بجائزة رابطة المراجعات.

أفضل ممثلة : قائمة مريحة بين فرانسيس ماكدورماند (Three Billboards Outside Ebbing, Missour) وسالي هوكينز (The Shape of Water ) (إحداهما الفائزة بلا أي شك ورغم قوة هوكينز لدى الجمعيات النقدية ولكن ماكدورماند فازت بالغلوب وخيارات النقاد) سيرافقاهما سيرشي رونان (Lady Bird ) ومارغو روبي (I, Tonya) ، الخامسة بين الأسطورتين ميرل ستريب (The Post- مرشحة الغلوب والفائزة بجائزة الرابطة) وجودي دنش (- Victoria & Abdulمرشحة الغلوب والنقابة) مع احتمالية أن تحدث شاستين  (Molly’s Game ) مفاجئة وتدخل الترشيحات.

 أفضل ممثل مساعد : وليام دافو (( Florida Projectاستحوذ على 90 % من جوائز الجمعيات النقدية ومتواجد في جميع الترشيحات ولكن خسارته جوائز اختيارات النقاد و الغولدن غلوب لصالح سام راكويل (Three Billboards Outside Ebbing, Missour ) يضع حظوظه بالفوز بالأوسكار بخطر،  ريتشارد جينكيز (The Shape Of Water ) متواجد بالتأكيد، الاسمان الأخيران هي بين ثلاثة مايكل هيسلبيرغ و أرمي هامر عن (Call Me By Your Name)، وشريك راكويل بفيلم ماكدونا وودي هاريلسون ، الاختراق قد يأتي من مرشح الغلوب والبافتا (والمحترم جداً لرضاه بحلول محل المغضوب سبيسي باللحظات الأخيرة) كريستوفر بلامر (All The Money in The World).

أفضل ممثلة مساعدة: اسمان من أساطير التلفزيون حالهما كحال القائمتان السابقتان ، الاثنتان قادتا القائمة إحداهما سيطرت على جوائز جمعيات النقاد (لورا ميتكيلف – Lady Bird) والثانية ( أليسون جيني – I, Tonya) فازت بالغلوب وخيارات النقاد، هولي هنتر (Big Sick) هي الاسم الثالث المؤهل للتواجد بالترشيحات، الاسمان الآخران تأتي من تشكيلة عرقية ترضي الإعلام، الأفريقيات أوكتافيا سبنسر (The Shape of Water) أو ماري بيليغ (Mudbound) أو تيفاني هاديش (Girl's Trip ) أو التايلاندية هونغ تشاو (.Downsizing) .

أفضل نص أصلي : جوردان بيل ضمن الترشيح والفوز عن Get Out  ولكن غريتا غرويغ و lady Bird  تهديد حقيقي له، الفائز بالغولدن غلوب مارتن ماكدونا، ومرشح النقابة ديل تورو، متواجدان على الأغلب، وقد تكون هذه القائمة هي فرصة أندرسون لينال ترشيحه السابع أو تنحاز للكوميدي Big Sick  أو لفيلم سبلبيرغ (The Post).


أفضل نص مقتبس : هذه فرصة الأسطوري جيمس إيفوري (Call me By Your name) ليفوز بالأوسكار، التهديد الوحيد قد يأتيه من كتاب نص (The Disaster Artist) آرون سوركين Molly’s Game سيتواجد عن فيلمه الإخراجي الأول، Mudbound له حظوظه القوية، والخامس يبدو فيلم الكوميكس الممدوح جداً Logan  او فيلم Wonder.

0 التعليقات:

إرسال تعليق