RSS

Manchester by the sea – 2016


هذا العمل يحوي كمية قاتلة من الألم، ألم غير مفهوم كيف صنعه كينث لونرغان، كيف صوره، كيف نقله للمشاهد، كيف استطاع حمله لممثليه، وكيف استطاع طاقمه تقبله ونقله لنا بمنتهى السلاسة، دراما تحتمل الكثير من الحوار من الانفعال من المواجهات الدرامية، ولكن لونرغان يرمي كل ذلك وراء ظهره ويتعامل مع نوع آخر أكثر صعوبة ، الآلم بالعمل غير منظور، أنسى الدموع فهي شحيحة، أنسى الانفعالات والإنفجارات الصاخبة لأنها غير موجودة تقريباً، الصراع غير منظور والألم داخلي، ساكن بين ضلوع الشخصيات ومتعايشة معه، الألم يتسرب من الشخصيات ليسكن عظام المشاهد بسلاسة رهيبة ومرعبة، فيلم يعتصر القلب، يعذب ويطهر في نفس الوقت، فيلم بارد جداً في السطح، حوارات هامشية جداً عادية جداً مجتزأة جداً، ولكن تحت السطح، في عمق العمل وعمق الحدث هناك نيران تشتعل، ليست قيمة العمل بما يقدمه، بل قيمته الحقيقية بما يسكت عنه ويغفله ويتركنا نتخيله ونشعر به ونلمسه، أنت بهذا العمل لا تراقب فقط الشخصيات وتدرسها بل تعيش معها وتشاركها حياتها، فيلم يرتكز على التفاصيل الحياتية اليومية على الأحداث غير المهمة والتي لا تعني أحد ليجعلنا نتحرى ونكتشف من وراءها خبايا عديدة من الذكريات والمشاعر تخفيه الشخصيات ولا تريد أن تبوح به أو تعالجه.