RSS

Whiplash – 2014


من حسنات الأوسكار إنه يعطي مجال لأفلام مثل Whiplash  بالخلود، فيلم رغم كل ميزاته الفنية وجماليته وأهميته إلا إن فرص خلوده بذاكرة المشاهد العادي شبه معدومة لعدة عوامل أهمها عدم تحقيقه الصدى التجاري وعدم شهرة صناعه في الوقت الحالي – لا ندري مصيرهم بالمستقبل - ، ترشيح الفيلم لخمس جوائز أوسكار فرصة لتحفة فنية حقيقة كهذه أن تبقى محط اهتمام المشاهد وهذا أمر أرضاني ولو جاء على حساب أفلام مثل Gone girl  و Foxcatcher  .

Gone Girl – 2014


"عندما أفكر في زوجتي, تنتابني أفكار بخصوص رأسها بالأخص, أتخيل نفسي أحطم جمجمتها الجميلة, وأفحص مخها في محاولة على أجوبة الأسئلة المعتادة في أي زواج, فيما تفكر؟ بماذا تشعر؟ ماذا فعلنا ببعضنا؟
هذه الافتتاحية مع نظرة إيمي (روزاموند بايك) الباردة المشفقة والمريبة العصيبة على الفهم كلغز تدرك إنك على وشك الدخول ضمن واحدة من أفلام التلاعب التي لا يجيدها سوى ديفيد فينشر، الأمريكي البالغ من العمر /   53 / يتجاوز باعتقادي كونه أحد أفضل مخرجي أبناء جيله وأحد أفضل العاملين بالإخراج حالياً ليكون من العلامات الفارقة كأفضل مخرجي السينما الأمريكية على الإطلاق، الرجل لا يكتفي أن يكون وريثاً شرعياً لهيتشكوك وبولانسكي ودي بالما كسيد سينما الإثارة المعاصر  ، بل هو امتداد لكوبريك وسكورسيزي كباحث عن الطبيعة الإنسانية الوحشية البربرية وراء ثوب الإنسان العصري وعن التناقضات والتشوهات الروحية التي سببتها الحياة المدنية المعاصرة، العقلية المبدعة وراء ثلاثة من أفضل أفلام الإثارة في التسعينات (se7en – the game – Fight club) والمرشح مرتين للأوسكار عن The Curious Case of Benjamin Button  و The Social network ، كان الجمهور ينتظر منه مع سماعه أنباء دخوله لمشروع جديد إجرامي مثير شيء بحجم Zodiac  و The Girl with Dragon Tattoo  ، وفعلاً لم يخيب الآمال وقدم شيء تجاوز كل التوقعات ...